Loading...
مفضلة

أعراض توجب استشارة الطبيب

تم النشر بواسطة : Unknown | في الجمعة، 16 نوفمبر 2012 | 5:30 ص



يعي كثيرون أن ألم الصدر والفقدان الفجائي للبصر والألم البطني الشديد كلها أمور توجب الرعاية الطبية الفورية، إلا أن هناك أعراضا أخرى دقيقة قد لا يعلم عديدون مدى أهمية الاستشارة الطبية الفورية بشأنها. وتتضمن هذه الأعراض والعلامات ما يلي، حسبما ذكر موقع www.mayoclinic.com:


- الفقدان غير المبرر للوزن
قد يبدو فقدان الوزن من دون محاولة حلما لدى عديدين، إلا أن ذلك في الحقيقة يعد مؤشرا على وجود مشكلة صحية ما. فإن فقدت لغاية 10 % من وزنك من دون سبب خلال 6 أشهر، أي إن فقدت، على سبيل المثال، 7 كيلوغرامات وكان وزنك 70 كيلوغراما، فيجب عليك إعلام الطبيب على الفور. ومن الجدير بالذكر أن الفقدان غير المبرر للوزن قد يحدث نتيجة لمشاكل صحية معينة، من ضمنها النشاط الزائد للغدة الدرقية ومرض السكري والاضطرابات التي تتعارض مع قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية، وذلك فضلا عن مرض السرطان.

- التغيرات غير المبررة لنظام الإخراج (دخول الحمام)
يختلف نظام الإخراج من شخص لآخر، فهناك من يخرج يوميا وهناك من يخرج كل يومين وغير ذلك، أما في حالة حدوث تغيرات على نظام إخراجك عما هو معتاد من دون سبب، فيتوجب عليك استشارة الطبيب. وتتضمن التغيرات التي قد يلاحظها الشخص الإسهال أو الإمساك المستمرين ووجود دم بالبراز وسواد لون البراز.

ويشار إلى أن التغيرات غير المبررة لنظام الإخراج قد تكون إشارة إلى وجود التهاب بكتيري، كالسالمونيلا، أو وجود التهاب فيروسي أو فطري. كما أنها تشير إلى احتمالية كون الشخص مصابا بمتلازمة القولون العصبي أو بسرطان القولون.

- ضيق الأنفاس
يعد ضيق الأنفاس الذي يزيد عما يشعر به الشخص بسبب احتقان الأنف أو ممارسة النشاط الجسدي الشديد أمرا يشير إلى وجود مرض ما. فإن كنت غير قادر على التنفس أو أنك تلهث أو تجد صعوبة في التقاط أنفاسك، أو إن كان لديك صفير في التنفس، فعليك اللجوء إلى الطوارئ للحصول على رعاية طبية طارئة. فضلا عن ذلك، فإن كنت تلهث أو لا تستطيع التنفس عند الاستلقاء، فعندها أيضا يجب استشارة الطبيب فورا. ويذكر أن الأعراض المذكورة قد تكون ناتجة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن أو‎ ‎‏الالتهاب الشعبي المزمن‎‏ أو الالتهاب الرئوي أو الانصمام الرئوي، فضلا عن مشاكل أخرى في الرئة والقلب.وتجدر الإشارة إلى أن نوبات الهلع، والتي عرفها موقع www.answers.com بأنها شعور مفاجئ بالقلق والجزع يتصاحب مع أعراض متعددة من ضمنها خفقان القلب والتعرق والارتعاش، تسبب أيضا ضيق الأنفاس.

- رؤية وميض من الضوء
تشير رؤية بقع ساطعة أو وميض من الضوء أو اضطرابات بصرية أخرى إلى احتمالية كونك مصابا بالشقيقة. وفي حالات أخرى، قد تشير رؤية وميض ضوئي فجائي إلى الإصابة بانفصال الشبكية. لذلك، ينصح بالحصول على رعاية طبية فورية لتجنب فقدان البصر.

- التغيرات في الشخصية والاختلاط
عليك باستشارة الطبيب إن شعرت بأعراض تنم عن الاختلاط أو التغير بالشخصية. وتتضمن هذه الأعراض التفكير الاختلاطي المفاجئ‎ والتوهان المتعلق بالوقت والمكان والمشاكل الفجائية المتعلقة بالتركيز والذاكرة، فضلا عن التغيرات المفاجئة بالشخصية أو السلوك.

ومن الجدير بالذكر أنه في حال ملاحظتك لأي من هذه الأعراض على أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، على سبيل المثال، فيجب عليك عرضه على الطبيب أو نصيحته أو نصيحة المعنيين بأمره بالقيام بذلك. ويذكر أن التغيرات في السلوك والتفكير قد تنجم عن مشاكل صحية متعددة، من ضمنها الالتهابات وفقر الدم والجفاف وانخفاض مستويات السكر بالدم واستخدام أدوية معينة. وفضلا عن ذلك فهي قد تكون نابعة من وجود اضطراب نفسي ما.
 
 المصدر :ثقافة اون لاين


الموضوع كاملاً

الموضوع التالي الموضوع السابق