Loading...
مفضلة

أوائل الإختراعات التى أثرت فى البشرية

تم النشر بواسطة : Unknown | في السبت، 3 نوفمبر 2012 | 11:42 ص




- فى البداية ما المقصود بالاختراع ؟

- الاختراع هو شئ تم ابتكاره كنتيجة لجهد بشرى و لم يكن موجودآ قبل بذل هذا الجهد ، و هو يختلف فى ذلك عن الاكتشاف الذى يكون موجودآ قبل أن يتم التعرف عليه . و نادرآ ما تظهر الاختراعات من العدم ، لكنها غالبآ ما تنشأ عن الجمع بين التقنيات الموجودة بالفعل بطريقة جديدة متميزة و متفردة .

- و بين السطور الآتية سنتناول بعض هذه الاختراعات التى أثرت فى حياة البشر ، و التى كان لها طابع خاص فى الحياة منها أشياء مازالت تستخدم و منها ما تطور :

- العجلة :

- ربما تكون العجلة هى أهم اختراع ميكانيكى على الاطلاق فى كل العصور . فالعجلات توجد فى معظم الماكينات و فى الساعات و طواحين الهواء و المحركات البخارية ، و كذلك فى العربات و وسائل النقل مثل السيارات و الدراجات . و قد ظهرت العجلة أول مرة فى بلاد الرافدين ، و هى منطقة من العراق الحديث ، منذ أكثر من 5000 سنة مضت . فقد كان صانعو الفخار يستخدمونها لمساعدتهم فى تشكيل الطين ، و فى الوقت نفسه تم استخدام العجلات مع العربات ، و هو ما كان له أثره فى تغيير أساليب النقل .

-الأوزان و القياسات :

لقد تم تطوير أول نظام للأوزان و القياسات فى كل من مصر و بابل ، فقد كانت هذه الشعوب تحتاج الى وزن المحاصيل و قياس مساحات الأراضى الزراعية و توحيد أسس التعاملات التجارية .

- ففى البداية كانت الموازين المصرية الأولى مصنوعة من الحجر ثم تطورت الى أن أصبحت من المعدن . و قد أخذت فكرة الميزان بصورته المعروفة الآن من ” ميزان الأعمال ” المعروف لدى الفراعنة ، و هو أحد

الطقوس الدينية التى يطلق عليها ” وزن القلب ” . و الذى يفترض بأنه يتم بعد وفاة الشخص .

- الاضاءة:

- كان أول ضوء من صنع الانسان صادرآ من النار ،لكن كان ذلك المصدر ينطوى على خطورة كبيرة و كان من الصعب التحكم فيه و حمله من مكان الى آخر . بعد ذلك، و منذ حوالى 20000 سنة مضت ، أدرك الناس أنه بامكانهم الحصول على الضوء من خلال حرق الزيت ، فظهرت المصابيح الأولى .

- الاختراعات البصرية :

- يعتمد علم البصريات على حقيقة أن شعاع الضوء ينحنى ، أو ينكسر ، عندما يمر من وسط الى آخر .و فى القرن الثالث عشر و الرابع عشر، بدأت خواص العدسات تستخدم لتحسين الرؤية، ثم ظهرت النظارات ، ولآلاف السنين ،استخدم الناس المرايا( كانت تصنع من المعادن اللامعة ).

-المحرك البخارى :

- ظلت الطاقة التى تم توليدها من البخار مصدرآ لاثارة اعجاب الناس لمئات السنين . فى أثناء القرن الأول الميلادى ، أدرك العلماء الاغريق أن البخار يحوى قدرآ من الطاقة يمكن للناس استخدامه . و لقد تم تصميم المحركات البخارية الأولى فى نهاية القرن السابع عشر على يد مهندسين مثل : ماركيز بلدة و ستر و توماس سيفرى . لقد كان الهدف من تصميم محرك سيفرى أن يتم استخدامه فى ضخ المياه الى خارج المناجم . هذا و قد  تم تصميم أول محرك بخارى عملى فعليآ على يد توماس نيوكومين ، و الذى ظهر أول محرك من اختراعه فى عام 1712 م . لكن صانع الآلات الاسكتلندى جيمس وات قام بادخال المزيد من التطويرات على المحرك البخارى . فكانت المحركات التى قام بتطويرها تكثف البخار خارج الأسطوانة الرئيسية . هكذا تمكن من توفير الحرارة حيث استغنى عن الحاجة الى تسخين و تبريد الأسطوانة بشكل متناوب . كما استخدمت هذه المحركات أيضآ البخار فى دفع المكبس الى أسفل . وذلك لزيادة الكفاءة .

سرعان ما أصبحت المحركات الجديدة مصدرآ رئيسيأ للطاقة فى المصانع و المناجم . ثم اشتملت التطورات التى تم احداثها بعد ذلك على محرك مضغوط عالى الضغط ، و الذى استخدم فى المركبات و السفن.

- البطاريات الكهربائية :

- منذ ما يزيد على 2000 سنة مضت ، تمكن العالم الاغريقى تاليز من انتاج ومضات كهربائية بسيطة عن طريق حك قطعة من القماش بالكهرمان

و هو عبارة عن راتينج أصفر يتكون من عصارة الأشجار الميتة منذ أمد طويل لكن الأمر استغرق فترة طويلة من الوقت قبل أن يتمكن الانسان من تسخير هذه القوة لأنتاج البطاريات الكهربائية لانتاج تيار ثابت من الكهرباء ففى عام 1800 م ، نشر ألسنادرو فولتا التفاصيل الخاصة بأول بطارية كهربائية فى التاريخ . و قد كانت البطارية الكهربائية التى اخترعها فولتا تنتج الكهرباء عن طريق التفاعل الكيميائى بين بعض المحاليل المعينة و الأقطاب الكهربائية المعدنية ، و الجدير بالذكر أن بعض العلماء الآخرين مثل:  جون فردريك دانييل قد طور تصميم فولتا عن طريق استخدام مواد مختلفة فى الأقطاب الكهربائية المستخدمة اليوم تتبع التصميم الأساسى نفسه و لكن مع استخدام مواد حديثة .

- التصوير الفوتوغرافى :

- كان لاختراع التصوير الفوتوغرافى الفضل فى التقاط صور دقيقة و سريعة للأشياء من حولنا . و قد نشأ هذا الاختراع من خلال الربط بين كل من علم البصريات و علم الكيمياء . و قد كان علماء الفلك العرب قد استكشفوا قبل ذلك فى القرن التاسع الميلادى طريقة اسقاط صورة الشمس على شاشة و سبقهم فى ذلك الصينيون .

- أما عن التصوير الحديث ، ففى السبعينات من القرن التاسع عشر ، تم تطوير ألواح تصوير جافة مطلية بالجيلاتين تتم تغطيها بمادة بروميد الفضة شديدة الحساسية للضوء ، سرعان ما أتاح استخدام الورق الأكثر حساسية للضوء طباعة الكثير من الصور من الصورة السلبية بسرعة و سهولة فى غرفة مظلمة ، ففى عام 1888 قدم الأمريكى جورج ايستمان

كاميرا صغيرة خفيفة الوزن . و قد استخدمت هذه الكاميرا فيلمآ تم وضعه على بكرة .

- التليفون :

- لقرون طويلة ، حاول الناس أن يرسلوا اشارات عبر مسافات بعيدة ، و ذلك باستخدام المشاعل و المرايا الوامضة لحمل الرسائل ، و يعود أول استخدام لكلمة التلغراف ( التى تعنى حرفيآ الكتابة على بعد ) ، الى الفرنسى كلاود تشابى  ليصف آلة نقل الرسائل التى اخترعها ، و كان ذلك عام 1793 ، و قد كان يتم وضع أذرع متحركة على قمة الأبراج لترسل اشارات للأرقام و الحروف ، و فى خلال سنوات الأربعين التالية ، تم تطوير التلغرافات الكهربائية ، و فى عام 1876 م اخترع ألكسندر جراهام بيل التليفون ، و هو ما مكن لأول مرة من نقل الكلام عبر الأسلاك .

- الراديو :

- تمكن جوليلمو ماركونى ، بينما كان يقوم باجراء تجارب فى الغرفة العلوية بمنزل والديه بالقرب من بولونيا ، من صناعة أول راديو . فقد فتنته فكرة استخدام الموجات اللاسلكية لارسال رسائل عبر الهواء ، فتوصل الى اختراع من شأنه تغيير العالم ، حيث جعل من الممكن اجراء اتصالات لاسلكية لمسافات بعيدة ، كما حول مسار عالم الفن و التسلية ، وكجهاز ارسال ، فقد استخدم مولد ومضات كهربائية اخترعه هنريش هرتز . و قد كانت الموجات اللاسلكية المنبعثة من هذا الجهاز يتم كشفها عن طريق جهاز  ” مكشاف الموجات ” الذى اخترعه الفرنسى ادوارد برانلى .

 

المصدر : المختبر



الموضوع كاملاً

الموضوع التالي الموضوع السابق